حرب الفيسبوك  .. #الموصل_تعاد في مواجهة #الموصل_تباد

0
312

بغداد ــ اينانا: حرب من نوع الاخر، تدور رحاها في العراق، بالتزامن مع معركة استعادة الموصل، ولكن اصحابها مسلحون بحسابات واسعة المتابعة في فايسبوك  وتويتر، وليس بالبنادق والقاذفات.

ومع اعلان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، انطلاق عمليات تحرير الموصل، فجر الاثنين الماضي، انطلق عدد من حملات المساندة للقوات العراقية في وسائل التواصل الاجتماعي، يحمل كل منها وسما مميزا، ابرزها (#رسائل_الى_الموصل).

ويشكل نشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي، مجموعات ساندة للقوات العراقية، تتولى نشر المعلومات والمرئيات الخاصة بالمعركة، عبر صفحات وحسابات تضم مئات الاف المتابعين على فايسبوك وتويتر.%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%b5%d9%84-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d8%af-4

وبرزت اهمية الحملات المساندة للقوات العراقية في وسائل التواصل الاجتماعي، مع انطلاق عملية تحرير الفلوجة، في مايو الماضي، اذ انطلقت حملة واسعة في فايسبوك وتويتر، شاركت فيها العديد من الصفحات والحسابات، كصفحة انبارنا الصامدة ومجتهد الانبار وعين العراق.

قق وسما (#الفلوجة_تغسل_وجهها)، و (#الفلوجة_محررين_لامعتدين)، انتشارا كبيرا، واستخدما على نطاق واسع من قبل المدونين، لتغطية اخبار المعركة، وحث السكان على التعاون مع القوات العراقية.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%b5%d9%84-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d8%af-2

 ومن أشهر الصفحات التي تساند العمليات الامنية  في الموصل حاليا، وتنشر مرئيات تدعم معنويات المقاتلين، الخوة النظيفة، وستيفن

نبيل، وعلي وجيه، وجيش الموصل الالكتروني، وعين الموصل، وصقر زكريا، وغيرها العشرات..

ونشر النشطاء والمدونون الاف المنشورات تحت وسم (#رسائل_الى_الموصل) الذي استخدم لنقل رسائل التطمين من القوات العراقية المحررة الى سكان الموصل. ولم يقتصر استخدام هذا الوسم على النشطاء البارزين، بل أصبح متداولا حتى من قبل الحسابات الشخصية التي يهتم اصحابها بتطورات المعركة.

وفي اشارة الى اهمية الدور الذي يقوم به نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في دعم معنويات المقاتلين وتطمين سكان المناطق المحتلة من قبل داعش، فضلا عن توفير مواد اخبارية وصورية وفلمية متنوعة عن المعركة، استخدم رئيس الوزراء احدث وسم اطلقوه، وهو (#الموصل_تعاد) في تغريدة له في تويتر عن معركة الموصل، يوم امس الثلاثاء.

وكان النشطاء الذين اطلقوا هذا الوسم يستهدفون مواجهة وسم تداولته حسابات خليجية في تويتر، وهو (#الموصل_تباد)، وسرعان ما سجل الوسم العراقي تفاعلا كبيرا جدا في فايسبوك وتويتر.

اترك تعليق