المصورة  المجرية التي عرقلت اللاجئ السوري تفوز بجائزة صحافية

0
239

رصد – اينانا : المصورة الصحفية المجرية التي  نالت شهرة “سلبية “واسعة عندما انتشرت صور لها تظهرها وهي تعرقل  لاجئين سوريين كانوا يحاولون اجتياز الحدود بين المجر وصربيا العام الماضي والتي  وجه القضاء المجري لها تهمة “تعكير الصفو العام” قبل شهر بعد ان اعتبرها بريئة من الفعل العمد ، هذه الصحفية فازت اليوم بجائزة إعلامية مهمة، لتوثيقها بفيلم ساهمت بإعداده ثورة احتجاج شعبي تمر عليها حاليا 60 سنة، وقام بها المجريون في 1956 ضد الهيمنة السوفييتية، وأدت إلى تهجير 200 ألف منهم، تحولوا إلى لاجئين في دول الجوار.

المصورة الصحافية بيترا لازلو  Petra Lazlo ظهرت تلفزيونياً يوم تسلمت الجائزة، وهي ثاني إطلالة تلفزيونية لها، بعد الأولى التي طوى خبرها العالم، حين أقدمت في 8 ايلول 2015 على  عرقلة أسامة عبد المحسن طالب لجوء سوري عمره 52 وابنه زيد البالغ وقتها 8 أعوام .

وكانت قناة N1TV التلفزيونية اليمينية التي تعمل لازلو لصالحها قد طردتها من عملها بعد الانتشار الواسع للصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واعتذرت لازلو لاحقا، معللة تصرفها بأنها اصيبت بالهلع عندما رأت المهاجرين يحاولون اقتحام الحدود.

وقالت إن الحادث “دمر حياتها.”

 وقال شولت كوباش، رئيس الادعاء في مقاطعة شونغراد المجرية إن النيابة العام خلصت الى انه لا توجد “اي فرصة معقولة” لاثبات ان ما فعلته لازلو ادى الى وقوع اصابات، ولذا قررت توجيه تهمة تعكير الصفو العام اليها فقط.

وقال المسؤول القضائي المجري “لم تظهر اي ادلة تشير الى ان دوافع سلوك المتهمة كانت متأثرة باعتبارات عرقية او الوضع القانوني للمهاجرين الضحايا.”

 

 

اترك تعليق