الصحافة الصينية تخطب ود ترامب

0
186

رصد ـ اينانا : في تطور لافت، أشادت صحف رسمية صينية أمس الثلاثاء بالرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ، ووصفته بالزعيم الأقدر على رسم العلاقات بين القوى العظمى.
واعتبرت هذه  الصحف أن اتصال ترامب الهاتفي بالرئيس الصيني شي جينبينغ أظهر تفاؤلا حيال علاقات البلدين خلال الأربع سنوات القادمة.
وكان الرئيسان تحدثا هاتفيا الاثنين وتناولا ضرورة التعاون بين البلدين. وأشار فريق ترامب الى “الاحترام المتبادل الواضح جدا” خلال المحادثة.

ويتسم موقف الصحافة الصينية بالغرابة كونه يأتي بعد أسابيع من تعهّد ترمب بشن حرب تجارية على الصين ووصفها بالعدو، الذي يغتصب الولايات المتحدة عبر سياساتها التجارية.
وتجاوز ترامب وصف بكين بالعدو التجاري إلى التهديد بفرض رسوم تبلغ 45% على الواردات الصينية.
لكن صحيفة “غلوبال تايمز” المعروفة بموالاتها للحكومة الصينية رأت أن المحادثة الهاتفية بين ترامب وشي جينبينغ كانت “ممتازة دبلوماسيا، وقد عززت الشعور بالتفاؤل حيال العلاقات الثنائية في السنوات الأربع المقبلة.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك اوباما عمد إلى إعادة التوازن للدبلوماسية الأميركية نحو آسيا-المحيط الهادئ، من أجل التصدي للنفوذ الصيني، وأنه قد “تأثر كثيرا” بعقلية الحرب الباردة التي كانت تحرك النخب الأميركية.
ورجحت أن يكون ترامب هو الزعيم الأميركي بعينه القادر على إحراز تقدم يرسم العلاقات بين القوى العظمى بطريقة براغماتية.
وقالت صحيفة “تشاينا دايلي” إنه “من المفهوم ان تشعر الصين بالارتياح، لأن اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ المغلق وغير الفعال اقتصاديا والمثير للقلاقل السياسية لن تكتب له الحياة على الأرجح”.
أ . م

اترك تعليق