إماراتية تنجب مولودا بخلايا أخذت منها وهي طفلة

0
161

رصد– إينانا: وصفت سيدة إماراتية إنجابها لطفلها في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن بما يشبه “المعجزة”، حيث نجح أطباء في بريطانيا في زرع نسيج مبيض مجمد، بعد إزالته من رحمها عندما كانت طفلة.

وعانت موزة المطروشي (24 عاما) في طفولتها من مرض وراثي خطير اسمه بيتا ثالاسيميا يستدعي علاجه خضوعها لجلسات من العلاج الكيميائي.

وكان من شأن العلاج المطلوب أن يضر بالمبايض، فقام الأطباء باستئصال مبيض المطروشي الأيمن وهي في التاسعة من عمرها وأخذ عينة تم تجميدها في ظروف مثالية لحفظها، ثم أكملت علاجها.

ومزج الأطباء أجزاء من أنسجة المبيض مع مواد حافظة لتقيها من أضرار التجميد، وحفظها في درجة حرارة تنخفض تدريجياإلى 196 درجة تحت الصفر، قبل تخزينها تحت النيتروجين السائل.

وفي العام الماضي، أعاد جراحون في الدنمارك زرع خمس شظايا من أنسجة المبيض مرة أخرى في جسدها، تم خياطة أربع شظايا منها على المبيض الأيسر المعطل وواحدة إلى جانب رحمها.

يشار إلى أن تقنية زراعة الخلايا المجمدة من المبايض لدى السيدات الكبار في السن حققت نجاحا، بحسب الأطباء، إلا أن حالة المطروشي ستكون بارقة أمل للسيدات اللواتي خضعن في طفولتهن لعلاجات أضرت بقدرتهن على الإنجاب. ن.ب.و.غ

اترك تعليق