أمريكا ترفع مكافأة من يقدم معلومات عن “البغدادي” إلى 25 مليون دولار

0
159

بغداد- إينانا: رفعت وزارة الخارجية الأميركية المكافأة المخصصة لمن يقدم معلومات تدل على مكان زعيم تنظيم داعش الارهابي أبو بكر البغدادي، لتصبح 25 مليون دولار بدلا من 10 ملايين دولار.

وقال بيان الوزارة، إن “برنامج مكافآت لأجل العدالة، رفع من قيمة المكافأة المخصصة لمن يدلي بمعلومات، تقود إلى موقع قائد داعش، أبو بكر البغدادي، أو القبض عليه أو إدانته، المعروف كذلك باسم إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري، والمكنى كذلك بأبي دعاء”.

وأشار البيان، إلى أن “المكافأة بلغت الآن 25 مليون دولار، بدلاً من 10 ملايين دولار، التي كان قد تم الإعلان عنها في تشرين الأول2011”.

ويهدف برنامج مكافآت العدالة إلى مكافحة الإرهاب الدولي، من خلال تقديم الإرهابيين للعدالة ومنع أعمال الإرهاب الدولية ضد مواطني أو ممتلكات الولايات المتحدة الأميركية.

وتحدث الموقع الرسمي لمكافاَت العدالة عن زعيم داعش، وقدم مجموعة من الأسماء التي يعرف بها منها “أبو دعا”.

واستعرض الموقع ملامح البغدادي، مبينا لون شعره وبشرته، مع صورة معنونة بـ”قم بإيقاف البغدادي”.

وطالب موقع مكافاَت العدالة من تتوفر لديه معلومات عن الرجل بأن يسارع إلى إبلاغ أقرب سفارة أو قنصلية للولايات المتحدة الأميركية، أو أن يرسل رسالة إلى الموقع الرسمي للبرنامج.

وكانت أمريكا ومجلس الأمن، قد أدرجا البغدادي ضمن قائمة التصنيف الخاص للإرهاب الدولي في 2011.

وفي عام 1984، بدأت الخارجية الأمريكية بمنح مكافآت لكل من يدلي بمعلومات تؤدي لمواقع مطلوبين لها ممن يهددون أمنها القومي أو مصالحها الدولية، بحسب موقع الوزارة الإلكتروني.

تجدر الإشارة أن الولايات المتحدة الأمريكية، تقود منذ العام 2014 تحالفاً عسكرياً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم “داعش” المتطرف في العراق وسوريا، عبر تقديم الدعم الجوي لقوات برية محلية في البلدين.

البغدادي يخضع لعملية جراحية لتغيير شكله

ترجح بعض التقارير أن يكون البغدادي، في مناطق من مدينة الموصل التي تسيطر عليها داعش في العراق، أو في أراض يسيطر عليها التنظيم غربي المدينة قرب الحدود مع سوريا.

وقال قائد الفرقة الذهبية في جهاز مكافحة الارهاب، اللواء فاضل برواري، أن القيادة استطاعت معرفة مكان تواجد زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي وتحركاته.

وأكد برواري في تصريح صحفي أن القيادة العسكرية العراقية لديها “معلومات كافية” حول البغدادي كونه كان معتقلا في سجون عراقية منذ عشر سنوات قبل إطلاق سراحه.

وأعلن أن البغدادي يتواجد حاليا في بلدة البعاج الواقعة غرب مدينة الموصل، مضيفا أن زعيم “داعش” يقضي وقته في مخبأ تحت الأرض.

كما ذكر برواري أن “تحركات البغدادي مستمرة وهو يغير في شكله باستمرار مثل حلق لحيته، وتغيير ملامحه كي لا يتم التعرف عليه”.

ن.ب.و.غ

 

اترك تعليق