الهجرة الدولية: 106 آلاف نازح بعد شهرين من انطلاق عمليات تحرير نينوى

0
190

الهجرة الدولية: 106 آلاف نازح عراقي منذ 17 تشرين الاول الماضي

بغداد- إينانا: قدرت المنظمة الدولية للهجرة في العراق، عدد النازحين بأكثر 106 آلاف شخص ، بعد أن كان عددهم حوالي 99 شخصا قبل ثلاثة أيام، مشيرة إلى أن ٥٨٠٠ شخص نزحوا خلال الفترة من 13-15 كانون الاول الجاري ، بينما عاد حوالي ٩٥٠٠ نازح إلى مناطقهم المحررة، وأن أكثر من ٥٣ ألف نازح نزحوا من الموصل بعد مرور شهرين على انطلاق عمليات تحرير نينوي من قبضة تنظيم داعش الإرهابي في ١٧ تشرين الاول  الماضي.

وقال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالعراق توماس لوثر فايس ، في تصريح صحفي الجمعة ، ” إن تعداد النازحين على خلفية عمليات الموصل في تزايد ، ويجب أن نزيد من جهودنا الإنسانية أيضا بدعم من الجهات المانحة والشركاء في المجال الإنساني والحكومة العراقية ، وإن المنظمة الدولية للهجرة مسرورة بتوفير المأوى والمستلزمات المنزلية لمساعدة النازحين على البقاء دافئين في برد الشتاء القارس والممطر”.

ولفت إلى الحاجة إلى الاستمرار في زيادة حجم الجهود الإنسانية للنازحين وتقديم المساعدات الضرورية الإنسانية المنقذة لأرواح من تركوا ديارهم بسبب عمليات الموصل.

على صعيد متصل ، رحب برنامج الأغذية العالمي بمساهمة الكويت لدعم عملية تقديم المساعدات الغذائية الى العراقيين المتضررين من العمليات العسكرية بالموصل ، منوهة بمساهمة الكويت البالغة 3 ملايين دولار لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة لآلاف الأسر العراقية المتضررة من الأزمة الحالية بالموصل.

وتسمح هذه المساهمة لبرنامج الأغذية العالمي بتوفير مساعدات غذائية حيوية الى 140 ألف شخص لمدة شهر واحد من خلال الحوالات النقدية التي ستمكن الأسر من شراء المواد الغذائية التي تفضلها.

ويدعم البرنامج عدد متزايد من الأسر في جميع أنحاء العراق بمبالغ نقدية غير مقيدة أو قسائم إلكترونية تحصل من خلالها على المواد الغذائية من متاجر مخصصة كل شهر ، ويتم تخطيط وتسليم وتقييم الحوالات النقدية والحصص الغذائية الشهرية من خلال برنامج ( SCOPE ) الألكتروني.

وقالت ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق سالي هايدوك ” نحن ممتنون للمساهمة التي قدمتها دولة الكويت والتي سوف تساعدنا في تقديم المساعدات الغذائية للأشخاص الذين إما نزحوا أو تأثروا نتيجة الصراع”.

ونزح أكثر من 3 ملايين عراقي بسبب الصراع منذ منتصف يونيو 2014 ، واستجابة لذلك ، يدعم برنامج الأغذية العالمي الأسر التي هي بحاجة إلى مساعدات غذائية من خلال تقديم أغذية جاهزة للأكل وحصص غذائية شهرية ومبالغ نقدية وقسائم الكترونية ، وقدم برنامج الأغذية المساعدة لحوالي 300 ألف شخص بتقديم أغذية جاهزة للأكل ، واستلم أكثر من 225 ألف شخص حصص غذائية شهرية.

اترك تعليق