قادمون يانينوى .. استئناف العمليات العسكرية بمكاسب جديدة

0
161

القوات العراقية تستأنف عملياتها بمكاسب جديدة في الموصل

بغداد- إينانا: أفاد ضابط في الجيش بإن القوات العراقية استعادت، الجمعة، مقرا للشرطة في شمالي مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش في أول تقدم خلال أسبوع.

ولم تحقق القوات العراقية أي تقدم منذ نحو أسبوع نتيجة توقف مؤقت للحملة العسكرية، تمهيدا لشن هجوم أوسع سيشمل مختلف الجبهات في محيط المدينة بعد أن اقتصرت في بادئ الأمر على الجبهة الشرقية.

وقال العميد الركن في قيادة الفرقة السادسة عشرة عطوان ناظم الكبيسي إن “قوات الجيش العراقي من الفرقة السادسة عشر لواء 76 وقوات حرس نينوى باشرت في تمام الساعة 800 من صباح الجمعة بالهجوم نحو الأهداف المرسومة لها في محور اورته خراب بحي القاهرة شمالي الموصل”.

وأوضح أن “القوات واجهت مقاومة عنيفة من قبل مجاميع مسلحة تابعة لتنظيم داعش، إلا أنها تمكنت بعد نحو ساعتين من إجبار تلك المجاميع على الهرب، والتقدم وتحرير مقر أكاديمية الشرطة بالكامل في حي القاهرة شمالي المدينة واستعادة السيطرة عليه من قبضة داعش”.

تجدر الإشارة أن قوات الفرقة السادسة عشرة في الجيش العراقي تتولى مهمة تحرير مدينة الموصل من محورها الشمالي بالتنسيق مع قوات حرس نينوى .

وأوضح الكبيسي، إن “حصيلة الخسائر البشرية بين صفوف القوات المسلحة بلغت إصابة سبعة جنود فقط، ولم يكن هناك أي خسائر مادية”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “الخسائر بين صفوف التنظيم كانت كبيرة جدا والآن لا يمكن إعطاء حصيلة دقيقة بها كون الوضع الأمني ما زال مضطربا ولم يتم إحصائها بنحو دقيق”.

وتابع، إن “الطيران الحربي للتحالف الدولي لم يشارك خلال هذه العملية”، مشيرا إلى أن “القوات سوف تواصل التقدم نحو الأهداف المرسومة لها من اجل حسم مهمة التحرير والالتقاء مع قوات جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة التاسعة عند ضفاف نهر دجلة في الجانب الأيسر للموصل”.

وتمكنت القوات المشتركة منذ 17 تشرين الأول الماضي تحرير قرابة 40 حيا في الجانب الأيسر من الموصل إلى جانب مناطق سهل نينوى بالكامل وعشرات القرى والعديد من النواحي.

وتقدمت القوات العراقية في الأحياء الشرقية بالمدينة في حين طوقت قوات أخرى المشارف الجنوبية والشمالية للمدينة وأغلقت قبل عشرة أيام الطريق الواقع إلى الغرب.

بدوره، أفاد قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت بأن 43 مسلحا من تنظيم داعش قتلوا في قصف صاروخي استهدف مواقع للتنظيم في أطراف الموصل من ناحية الجنوب.

وأوضح جودت في بيان بثته الفضائية العراقية شبه الرسمية، أن “الشرطة الاتحادية قتلت 15 إرهابيا اثر قصف صاروخي طال مقرات لهم في منطقة اليرموك شمال قرية أبو سيف”.

وأضاف أن “الشرطة الاتحادية بإسناد الجهد الاستخباري استهدفت بالقصف الصاروخي ثكنات للإرهابيين في وادي حجر شمال معسكر الغزلاني أسفرت عن تدمير 30 عجلة متنوعة وقتل 28 إرهابيا”.

اترك تعليق