الخارجية ترد على الجبير: الحشد قوة تعمل وفق القانون وندعوكم للابتعاد عن الطائفية

0
371

بغداد- إينانا: ردت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، على تصريحات وزير الخارجية السعودي حيال الحشد الشعبي وفيما اعتبرت انها مسيئة وأنها لا تعر وزنا لمثل هذه التصريحات أكدت ان الحشد قوة قتالية وطنية تعمل وفق القانون الذي شرعه مجلس النواب، دعت هيئة الحشد الجبير الى الابتعاد عن الطائفية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد جمال في بيان تلقت “إينانا” نسخة منه ان “تكرار قيام وزير الخارجية السعودي بإطلاق التصريحات المسيئة لأبطال ومضحّي الحشد الشعبي ومحاولة إلصاق التهم بهم، يظهر استمرار التعامل السعودي المتأزّم مع العراق، والمنطلق من خلفيات طائفية ضيّقة .”

واضاف جمال “ان هذا المنهج الخاطئ أفقد السعودية الكثير من فرص التواصل الايجابي والبنّاء مع شعوب دول المنطقة، وجعلها سبباً لاستمرار التوتر والازمات خصوصاً في اليمن وسوريا، وهو ما لن نسمح به في العراق .

واكد  المتحدث الرسمي”نذكّر الجميع ان الحشد الشعبي قوّة قتالية وطنية باسلة تعمل وفق القانون الذي شرعه مجلس النواب، وهو احد التشكيلات الامنية الرسمية للدولة .

واوضح إن “وزارة الخارجية العراقية إذ لا تعر وزناً لمثل هذه التصريحات ترفعاً عن الدخول في جزئيات لا طائل منها، تشير إلى ان العالم بات يدرك كافة الحقائق في العراق ويتعامل معها باحترام “.

الحشد الشعبي للجبير: ابتعد عن الطائفية

و قال المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي في العراق كريم النوري، إن الحشد يأخذ الأوامر من رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي.

وأضاف في حديث صحفي أن وجود ضباط إيرانيين محصور بصفتهم الاستشارية ولأغراض التدريب فقط بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وأوضح النوري أن تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن الحشد “عارية عن الصحة”، داعيا الوزير في الوقت ذاته إلى “الابتعاد عن التصريحات الطائفية”.

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الاثنين إن المملكة “تعارض أي قوات طائفية على أرض العراق”، مؤكدا حرصها على “التصدي لأي عملية إرهابية عبر الحدود العراقية”.

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جوده، أن الحشد الشعبي “مؤسسة طائفية بحتة يقودها ضباط إيرانيون”، محذرا من تهديد ما وصفها بـ”الميليشيات الطائفية” لوحدة العراق وأمنه. ن.ب.و.غ

اترك تعليق